-->

الاثنين، 4 يوليو 2016

 " سبع وسائل لتوفير استهلاك البيانات على اندرويد "

" سبع وسائل لتوفير استهلاك البيانات على اندرويد "



يأتي اتصال الانترنت عبر حزمة البيانات 3G أو 4G مُرتفع الثمن في الكثير من الدول، وخاصةً الدول العربية. لهذا من المفيد جدًا أن تتمكن من استخدام الإنترنت عبر البيانات بأعلى توفير ممكن من خلال هاتفك أو حاسبك اللوحي كي تضمن عدم تجاوز المسموح لك في باقتك الشهرية.
إن كنت تُعاني من استهلاك مرتفع في حزمة البيانات، يمكنك اتباع النصائح التالية لتحقيق توفير كبير.
عشرة وسائل لتوفير استهلاك حزمة البيانات في اندرويد

إن كنت من مستخدمي متصفح كروم على الهاتف (وأنت على الأغلب كذلك!)، فهذه هي أول خطوة عليك القيام بها للاقتصاد في استهلاك البيانات. حيث يوفر كروم خيارًا لضغط البيانات تقول جوجل أنها توفر ما يصل إلى 35 بالمئة من حجم الصفحات التي يتم تحميلها.
لتفعيل الخيار قم بتشغيل كروم ثم اذهب للإعدادات واختر “توفير البيانات” Data Saver، ثم قم بتغيير الخيار من إيقاف Off إلى تشغيل On.

لو كنت تريد الذهاب لأقصى ما تستطيع لتوفير ما يمكنك من بيانات التصفح، يمكنك استخدام متصفح Opera Mini والمفترض أن يقدم لك (من الناحية النظرية على الأقل) توفيرًا أفضل من كروم، لأنه لا يكتفي بضغط الصفحات فقط، بل يقوم أيضًا عبر نسخته الأخيرة بحجب الإعلانات، حيث تعتبر الإعلانات من أكبر أسباب استهلاك البيانات. كما يقدم التطبيق وضعية ضغط شديدة Extreme تؤدي إلى التقليص من دقة الصور بشكل ملحوظ لكنها تزيد من التوفير بشكل كبير.

في الخطوتين الأولى والثانية تحدثنا عن توفير البيانات أثناء تصفح الويب. لكن خيار استخدام Opera Max يتيح لك التوفير على مستوى الجهاز بأكمله بما في ذلك التوفير في استهلاك الفيديو على يوتيوب ونيتفليكس وغيرها، وفي استهلاك البيانات الصوتية عبر ساوند كلاود وغيره. كما يتيح التطبيق وسيلة فعالة لمعرفة التطبيقات الأعلى استهلاكًا للبيانات وإرسال التنبيهات المفيدة والمتعلقة بمدى الاستهلاك العام.

يوفر أندرويد خيارًا يتيح منع التطبيقات من استخدام الإنترنت في الخلفية، هذا يعني أن التطبيقات لن تتمكن من استخدام الإنترنت إلّا أثناء استخدامك الفعلي للتطبيق. يمكنك ذلك عبر الدخول من إعدادات هاتفك إلى الخيار الخاص باستخدام البيانات Data Usage، ثم التمرير قليلًا نحو الأسفل كي تظهر لك قائمة باستهلاك التطبيقات للبيانات بحسب الترتيب، قم بالضغط على التطبيقات التي لا تريد لها استهلاك البيانات في الخلفية ثم قم بتفعيل الخيار “تقييد بيانات الخلفية” Restrict app background data.


نعم، قد تبدو هذه نصيحة غريبة لكنها نصيحة حقيقية وفعالة. يُعتبر تطبيق فيس بوك الرسمي لأندرويد من أكثر التطبيقات استهلاكًا للبيانات والبطارية. يمكنك حذف التطبيق الرسمي واستخدام فيس بوك من المتصفح أو من خلال إحدى التطبيقات البديلة .


قد تكون أفضل وسيلة لتوفير استهلاك الإنترنت، هي عدم استخدامها أصلًا. على سبيل المثال، لو كنت تستخدم هاتفك بشكل رئيسي لقراءة الأخبار والمقالات أثناء تواجدك في أماكن لا يتوفر فيها اتصال واي فاي كوسائل النقل العامة، يمكنك وبدل فتح الأخبار عبر المتصفح استخدام خدمة مثل Pocket التي تتيح لك حفظ المقالات التي تريد قراءتها لاحقًا، كي تتمكن من الوصول إليها في أي وقت دون اتصال بالإنترنت. يمكنك تثبيت الإضافة الخاصة بـ Pocket على كروم لجهاز الكمبيوتر مثلًا واستخدامها لتنزيل المقالات المطلوبة على هاتفك كلما صادفك مقال مثير للاهتمام. عند خروجك من المنزل وفتح Pocket على الهاتف سترى مجموعة كبيرة من المقالات المخزنة والجاهزة للقراءة بدون إنترنت.

من الضروري أن تمنع متجر جوجل بلاي من القيام بتحديث التطبيقات تلقائيًا أثناء اتصالك عبر شبكة البيانات. في هذه الحالة سيتم التحديث التلقائي فقط أثناء اتصال الهاتف بشبكة لاسلكية Wi-Fi. لعمل ذلك، اذهب إلى متجر جوجل بلاي، ثم إلى الإعدادات من خلال القائمة الجانبية، اضغط على “تحديث التطبيقات تلقائيًا” Auto-Update Apps، ثم اختر “تحديث التطبيقات تلقائيًا عبر Wi-Fi فقط” Auto-update apps over Wi-Fi only.

التسميات:
اذا اعجبك الموضوع قم بمشاركته مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعى
واتساب

محمد العتال مدون مصرى 27 سنة يهتم بالتكنولوجيا والسوفت وير الخاص بالكمبيوتر والاندرويد انشأ مدونة العتال للمعلوميات فى عام 2012 لنشر المحتوى التقنى والتكنولوجى فى كل الدول العربية